"ابني لا يستطيع مسك القلم"
"ابنتي يداها ضعيفتان ولا تتقن كتابة الحروف جيداَ"
"ابنتي متأخرة في الكتابه عن زملائها في الفصل "
الامهات لاطفال مرحلة الروضة كثيري الشكوى عن ضعف ايدي اطفالهم وعدم قدرتهم علي الكتابة جيداَ,وتعلو توقعاتهم بالنسبه لتعلم اطفالهم للكتابة,ولكن الواقع مغاير عن هذه التوقعات, فتطور المهارات الحركيه الدقيقة المسؤله عن الكتابة تاخذ وقتا وتدريبا ليكون الطفل قادر علي امساك القلم جيدا واتقانها ايضا.
والكثير من الامهات لديهم تساؤلات عديدة,ولها حلول فعالة جدا في منهج المنتسوري ...هيا بنا نتعرف عليها
أولا..
"ابنتي يداها ضعيفتان ولا تتقن كتابة الحروف جيداَ"
"ابنتي متأخرة في الكتابه عن زملائها في الفصل "
الامهات لاطفال مرحلة الروضة كثيري الشكوى عن ضعف ايدي اطفالهم وعدم قدرتهم علي الكتابة جيداَ,وتعلو توقعاتهم بالنسبه لتعلم اطفالهم للكتابة,ولكن الواقع مغاير عن هذه التوقعات, فتطور المهارات الحركيه الدقيقة المسؤله عن الكتابة تاخذ وقتا وتدريبا ليكون الطفل قادر علي امساك القلم جيدا واتقانها ايضا.
والكثير من الامهات لديهم تساؤلات عديدة,ولها حلول فعالة جدا في منهج المنتسوري ...هيا بنا نتعرف عليها
أولا..
ماهو العمر المناسب لتعليم الطفل الكتابة ؟ لقد أشار علماء رياض الاطفال المتخصصين في هذه المرحلة ان الضغط على الطفل لتعلم الكتابه في هذا الوقت غير صحيح فهذا يكلف الطفل فوق طاقته ويرسخ في عقله أن الهدف من الذهاب الى الروضة هو تعلم الكتابة والقراءة فقط لا غير وبالاكثر اذا دفعته الام الى ذلك بكل السبل وبدون الانتباه الى اسلوب التعلم الذى يناسب طفلها ويفيده عقليا وذهنيا ويهيئه الى القراءة والكتابة في سن متقدمة ... ولكن.. ماهو الهدف لذهاب الطفل الى الروضة من سن الرابعه ان لم يكن للقراءة والكتابة ؟؟ ...الطفل في هذا الوقت يحتاج الى تدريب ذهني ويدوي وحركي ليصبح مهيأ لهذه العملية الهامه وهذا دور معلمة الروضة بالاشتراك مع الام في المنزل ... واليك بعض التدريبات المهيئة للكتابة ويحتاجها الطفل في هذا الوقت ... ما هو منظور المنتسوري في تعلم الكتابة ؟
تعلم الحروف حسب منهج مونتيسوري مشابه لتعليم الأشكال، فكما أن الأطفال يتعلمون كيفية التمييز بين الأشكال الهندسية عن طريق اللمس أولا ثم عن طريق النظر،نجد كذلك أن ماريا منتسوري تنصح باتباع هذه الطريقة في تعليم الحروف فتصنع الحروف من خشب أو من ورق مقوى و بلمس الأطفال لهذه الحروف يتعلمون أسماءها الواحد تلو الآخر أثناء عملية اللمس. بعد ذلك تعرض عليهم الحروف مكتوبة على الورق، وهنا تأتي المرحلة الثانية من مراحل تعلم الكتابة و هي تعلم الحروف عن طريق حاسة النظر .
كيف اساعد طفلي في هذه المرحلة؟
أولا تستطيع الام بتنميه المهارات الحركيه الصغري من خلال انشطة النقل في المنتسوري ..لشرح هذه الانشطه نرفق صور أطفالنا في المركز للتوضيح.
1. نشاط الكبش
الادوات المطلوبة: 2 طبق,حبوب كبيرة(فول-عدس),صينيه
دور الام: شرح كيفية تنفيذ النشاط:نقل كل الحبوب من الطبق للاخر باستخدام الاصابع فقط
2.النقل بالمغرفةscooping
الادوات :2 طبق-مغرفة-حبوب
دور الام : توجيه الام كيفيه النقل بالمغرفة فقط كل الحبوب بدون استخدام الايدي
3.النقل بالملقاط
الادوات : 2 طبق ,حبوب اوكور قطن ,ملقاط
4.نقل الماء
الادوات :2 كوب -قطارة-اسفنجة-2 اناء
دور الام:تعليم الطفل نقل الماء اولا بالاناء,ثم بالقطارة,ثم بالاسفنجة. ووضع شيئ لامتصاص الماء تحت صينية النشاط
كل هذه الانشطة تساعد في تقويه عضلات اليد والاصابع والمعصم تستطيع الام في البدء في هذه الانشطة من سن سنتين,وتنمي التوافق العصبي والعضلي,وتهيؤه للكتابة فيما بعد.
وللمنتسوري انشطة في قسم اللغة,تخاطب مباشرة الكتابة عند الاطفال سنقوم باستعراضها في مقال اخر المدونة .
|
جزاكم الله خيرا
ردحذفجميل دكتورة جزاكي الله خيرا
ردحذفجزاك الله خير
ردحذف