الأربعاء، 22 يونيو 2016

كيف تحفز الطالب بالمدح



بالطبع كل المعلمين يودون اجتذاب الطلاب للشرح ويحبون ان ينتبهوا اثناء الدرس ومن اجل هذا يلجأون الى العديد من الوسائل التى تحفز الطلاب من بينها المديح





للمديح العديد من الوسائل عينيه ونفسية   


 ولعلنا نتفق جميعا ان علينا التقليل جدا من الوسائل العينيه خاصة فى ذلك العصر المادى والذى يتعلم فيه الاطفال الماديه من صغرهم

اذا فغالبا سنلجا الى الوسائل النفسية والتى يمكن ان تكون كلمة او ملصق او ورقه مكتوب عليها اسم الطالب او لصق صورته بمكان مميز

اولا سنتعرض لمشاكل المديح الزائد حتى نستطيع استنتاج شروطه 


1- معظم الاطفال الذين يتعرضون لمديح زائد فى صغرهم يتوقفون عن العمل تدريجيا وذلك لانه يعتبر انه يجيد كل شىء بلمسة اصبع

2-تسبب الغيرة من الاطفال الآخرين

3- يصاب الطفل باحباط شديد عندما لا يجد ما تعود عليه من مدح زائد


اذا فالنتفق على اعتدال استخدام المدح 

شروط المدح

1- ان يكون مدحا حقيقيا ليس زائد عن اللزوم


2- ان يصف تصرفات الطفل وليس الطفل مثل رسمك رائع وليس انت رائع


3- ان يكون بعد بعض المثايرة لانجاز شىء ما



4-ان يصف بدقة ما صنع مثل رسمك رائع خطوطك دقيقة وتلوينك لم يخرج عن الاطار كما ان الوانك متناسقه 

5-تنبيهه انى انتظر منه المزيد ( اتوقع منك اعظم من هذا) او (اعلم ايضا انك تقدر على افضل من هذا)


6- اعرض تفاصيل لماذا امتدحت الطفل امام الطلاب التى لم تستطيع القيام بما يفعله ونقول اننا فعلا نستطيع ان نكون مثله اذا فعلنا مثله


7-لغة الجسد مهمه جدا ( النظرة - الابتسامه - تقاسيم الرضا بالوجه - نبرة الصوت...................)





ويمكنكم الاستماع الى جزء من محاضرة من  دورة تحفيز الطلاب يهتم بالمدح من هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق