بالطبع كل المعلمين يودون اجتذاب الطلاب للشرح ويحبون ان ينتبهوا اثناء الدرس ومن اجل هذا يلجأون الى العديد من الوسائل التى تحفز الطلاب من بينها المديح
للمديح العديد من الوسائل عينيه ونفسية
ولعلنا نتفق جميعا ان علينا التقليل جدا من الوسائل العينيه خاصة فى ذلك العصر المادى والذى يتعلم فيه الاطفال الماديه من صغرهم
اذا فغالبا سنلجا الى الوسائل النفسية والتى يمكن ان تكون كلمة او ملصق او ورقه مكتوب عليها اسم الطالب او لصق صورته بمكان مميز
اولا سنتعرض لمشاكل المديح الزائد حتى نستطيع استنتاج شروطه
1- معظم الاطفال الذين يتعرضون لمديح زائد فى صغرهم يتوقفون عن العمل تدريجيا وذلك لانه يعتبر انه يجيد كل شىء بلمسة اصبع
2-تسبب الغيرة من الاطفال الآخرين
3- يصاب الطفل باحباط شديد عندما لا يجد ما تعود عليه من مدح زائد
اذا فالنتفق على اعتدال استخدام المدح
شروط المدح
1- ان يكون مدحا حقيقيا ليس زائد عن اللزوم
2- ان يصف تصرفات الطفل وليس الطفل مثل رسمك رائع وليس انت رائع
3- ان يكون بعد بعض المثايرة لانجاز شىء ما
4-ان يصف بدقة ما صنع مثل رسمك رائع خطوطك دقيقة وتلوينك لم يخرج عن الاطار كما ان الوانك متناسقه
5-تنبيهه انى انتظر منه المزيد ( اتوقع منك اعظم من هذا) او (اعلم ايضا انك تقدر على افضل من هذا)
6- اعرض تفاصيل لماذا امتدحت الطفل امام الطلاب التى لم تستطيع القيام بما يفعله ونقول اننا فعلا نستطيع ان نكون مثله اذا فعلنا مثله
7-لغة الجسد مهمه جدا ( النظرة - الابتسامه - تقاسيم الرضا بالوجه - نبرة الصوت...................)
ويمكنكم الاستماع الى جزء من محاضرة من دورة تحفيز الطلاب يهتم بالمدح من هنا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق