أطفالنا مشاكلهم الدراسية في إزديادو وكلما كبرو كلما زادت شكواهم وشكوانا من عدم استجابتهم وعدم رغبتهم في المذاكرة, وذلك نتيجة تعقيد المناهج الدراسية وعدم مخاطبتها لأنماط التعلم المتعددة,فهناك الطفل البصري و السمعي والحسي وغيره,ويجب ملائمة المناهج في المقام الأول لهذا للتمكن من تحفيز الطلاب وإشراكهم في أنشطة دراسية ممنهجة لأنماط تعلمهم.
تتعامل المناهج الدراسية مع الأطفال كأنهم قوالب جامدة ثابتة لا تتغير,وتحث أطفالنا على الحفظ والتلقين بدون إلقاء الضوء على أهمية الابداع والتعبير عن الذات,فينفر أطفالنا من الدراسة وتتحول لشئ ممل يهربون منه ولا يريدون البحث أو الاطلاع فيه.
ووجد بعض الأباء الحل في المناهج الدولية,ولكنها تفتقر لبعض العناصر التي توجد في المنتسوري ,ومن أهمها self-guided education وهو أن الطفل يقوم باختيار ما يريد أن يتعلمه ,و المجسمات -الموجودة في كل فروع المنتسوري- لصقل المعلومات المجردة التي كنا ومازلنا نتعلمها في تعليمنا التقليدي.
سنحاول وضع بعض الأفكار التي يمكنك كمعلم أو كولي أمر أن تنفذها,حتي تستطيع أن تتغلب على مساوئ التعليم الأكاديمي,وتستفيد بأفكار المنتسوري لتوصيل المعلومه
أولاً..الجغرافيا
مازلت أتذكر مدرسات الجغرافيا وكيف كان شرحهم وطريقة عرضهم المادة العلمية من أضجر ما مررت به في السنوات الدراسيه, وسرعان ما نسيت كل ما ذاكرته بل وكانني لم اقرأه من قبل. وحتى الأن لا تزال الجغرافبا من المواد التي لا يفضلها الطلاب ويذاكرونها فقط للنجاح والحصول على الدرجات في الأمتحانات .
ولعل ذلك بسبب المعلومات المجردة من أي شئ ملموس ,أو مخاطبة أنماط التعلم السابق ذكرها ,فتحولت الجغرافيا إلى عقدة حتى وقتنا هذا في مدارسنا القوميه.
ولكن نجحنا بفضل الله لإعادة الشغف المصاحب للمعلومات الجغرافية وتوصيل المعلومة بل وجعلها كمشروع يشترك فيه الطلاب لتنفيذه,وفهمه,وتلقيه بمنتهى السلاسة.
نشاط الكرة الأرضيه ,فصنعنا مجسم لها وبازل في المركز,وتهاتف طلابنا لفهم ما نشرحه من(تعاقب الليل والنهار, دورن الأرض, شكل الكرة الأرضي والكواكب ومداراتها, ..) وفهموها جيدا.
يمكن شف شكل القارات وتلوينها كنشاط ممتع أيضاً
نشاط الأعلام على القارات وذكر الدول في القارات وبازل المنتسوري للقارات,والصور والكتب ,أنشطة فنية لكل قارة
نشاط مجسم للتاريخ الاسلامى ولأن التاريخ للاسف فى المناهج الدراسيه بيدرس بطريقه سيئه لانه يلقي الضوء على اسماء الاشخاص والمعارك والغزوات,بدون الاكتراث لدروسها المستفادة و أهمية جغرافيا المكان لهذه الأحداث , وقام مدرسي المركز بصنع ماكيت رائع لشرح الأحداث ومعايشة ما تم شرحه ,وكان تجاوبهم أكثر من رائع.
ماشاء الله اللهم بارك
ردحذفجميل جدا ممكن اعرف الماكيت التاريخ مصنوعة من ايه؟؟
ردحذف